inflectional morphology


“inflectional morphology”

Inflectional morphology is one of the two main branches of morphology, the other being derivational morphology. In a nutshell, inflectional morphology distinguishes different inflections of the same lexeme, whereas derivational morphology distinguishes different lexemes that are related to one another; but they both use much the same range of morphological resources to do it. For example, the -ing of painting is inflectional in (1) and derivational in (2).


(1) He was painting a picture.
(2) We bought a painting
.

In (1), painting is just one of the four distinct forms of the lexeme PAINTv (the verb PAINT), contrasting with paints, painted and paint.
In (2) it is a distinct lexeme, the noun PAINTING, whose two inflected forms are painting and paintings.

Here are the main differences between inflectional and derivational morphology

:
• Inflectional morphology relates forms of the same lexeme; derivational morphology relates distinct lexemes.
• Inflections are distinct word classes with distinct grammar (e.g. there are rules that mention `singular’ and `plural’), whereas derivational morphology creates new lexemes which are grammatically indistinguishable from underived members of the same word classes (e.g. apart from their morphology, the grammar does not distinguish derived nouns like PAINTING from simple ones like BOOK).
• Inflectional morphemes are always ‘outside’ derivational ones; e.g. the plural of PAINTING is {paintings}, not {paintsing
}.

In WG the difference between derivational and inflectional morphology lies in the relation ‘whole’, which is reserved for inflectional morphology. A word’s whole is its fully inflected form, so this can only be produced by inflectional morphology; so what inflectional morphology has to explain is whatever differences there may be between the word’s whole and its `stem’ – e.g. the difference between the stem {dog} and the whole {dogs}. This difference is a matter of inflectional morphology because it is due to the inflection Plural.
In contrast, derivational morphology is only concerned with stems, not wholes. It explains the relations between the stems of different lexemes, for example, the relation between {dog} and {doggy}, which are stems of different lexemes.

Both derivational and inflectional morphology may use the same morphemes and morphological patterns, so these are best described separately. In WG they are described in terms of x-forms; e.g. the ‘ing-form’ of an English word may be used as:

• the whole of an active participle (e.g. He was walking.) – inflectional
• the stem of an adjective (e.g. an interesting book) – derivational
• the stem of a noun (e.g. a drawing) – derivational

نموذج اختبار مجال زراعى

المجال الزراعي

تتميز مادة المجال الزراعى بأنها ذات طبيعة……
أ) مجردة.
ب) عملية.
ج) لفظية.
د) تقليدية.
٢- عند تدريس موضوعات المجال الزراعى يفضل……
أ) الشرح النظرى أولا ثم تقديم الجانب التطبيقى.
ب) الشرح النظرى فى كل وقت الحصة وتقديم الجانب التطبيقى فى يوم آخر.
ج) تقديم الجزء النظرى بتفصيل وترك الجانب التطبيقى للتلاميذ.
د) تقديم الشرح النظرى مع الجانب التطبيقى فى المكان المناسب لتنفيذ الدرس.
٣- تعرضت إحدى مزارع الفاكهه لأضرار جسيمه بسبب رياح الخماسين بالرغم من
إحاطتها بمصدات الرياح. لذلك يفضل استخدام أشجار……
أ) ذات أوراق إبرية متساقطة.
ب) ذات أوراق عريضة مستديمة.
ج) ذات أوراق إبرية مستديمة.
د) ذات أوراق عريضة متساقطة.
٤- أثناء مرورك بمزرعة مجاورة للمدرسة وجدت حواراً بين أحد المهندسين الزراعيين
وبعض معلمي الزراعي حول الطريقة المناسبة لجمع وتفسير وعرض بيانات تتعلق بتجربة حول أثر نوع التربة على المجموع الخضري للنبات. أى مما يلي يعد مناسباً لذلك؟
أ) ملاحظة النبات مرة كل أسبوعين.
ب) استمارة أو جدول بيانات يومي لرصد أي تغيرات على النبات يومياً.
ج) قياس ساق النبات مرتين يومياً.
د) مقارنة المجموع الخضري للنبات بنبات آخر فى نوع آخر للتربة.
٥- يعرف الشرش بأنه……
أ) مادة غير دهنية تترسب عند إسالة الزبد للحصول على المسلى.
ب) ناتج لبنى ثانوى ينتج عند خض اللبن الكامل للحصول على المسلى.
ج) ناتج لبنى أساسي متحصل عليه من اللبن بعد تجبنه.
د) ناتج لبنى ثانوى ينتج عند صناعة الجبن.
٦- أثناء مشاركتك فى إحدى الندوات العلمية الزراعية وجدت اختلافاً فى الآراء حولطرق تحديد احتياجات النبات للغذاء لوجود اكثر من متغير مثل ( نوع التربة – مياه الري، نوع النبات، المناخ…الخ ) فأي مما يلي تُعد أنسب طريقة؟
أ) تحليل التربة ومياه الري.
ب) تحليل التربة والنبات.
ج) ملاحظة أعراض نقص العناصر الغذائية مع النبات.
د) ملاحظة كم المجموع الخضري للنبات.
٧- يؤدى التسميد النتروجينى لأشجار الفاكهة إلى زيادة النمو……
(أ) الخضري.
(ب) الزهري.
(ج) الثمرى.
(د) الجذري.
٨- عند التمهيد لأحد موضوعات المجال النباتي ولتكن “نباتات ذوات” الفلقتين” وتريد”
مشاركة الطلاب معك، يفضل……
أ) قيام المعلم بإحضار النبات وتكليف أحد الطلاب بوضعه في المكان المناسب داخل حجرة الدراسة.
ب) تكليف أحد الطلاب بإحضار النبات ووصفه بسرعة أمام بقية الطلاب عند بدايه الدرس.
ج) تكليف أحد الطلاب برسم النبات على لوحة توضيحية وعرضه فى بداية الحصة الدراسية.
د) تكليف أحد الطلاب بقراءة مقدمة الدرس بالكتاب فى بداية الحصة.

آلاف المعلمين يعلنون المقاطعة.. والوزارة تهدد بخصم 10 أيام

اوردت جريدة الدستور
الخبر التالى

لاف المعلمين يعلنون المقاطعة.. والوزارة تهدد بخصم 10 أيام للمراقبين الغائبين.. ووقفة احتجاجية اليوم




كتب- محمد أبو الدهبو حسام الوكيل و أحمد سيف النصر:
Image
قبل 24 ساعة من بدء اختبارات الكادر صعد آلاف المعلمين احتجاجهم في معظم محافظات مصر، حيث دعت روابط المعلمين المختلفة إلي مقاطعة الاختبارات أو الامتناع عن الإجابة علي الأسئلة كنوع من التعبير عن رفضهم للامتحانات، فيما تنظيم نقابة المعلمين بالفيوم وقفة احتجاجية صباح اليوم السبت أمام مقر النقابة بالرغم من محاولات الأمن اجهاضها، وقد دعت النقابة وسائل الإعلام الوقوف إلي جانبها ضد ما أسمته إذلال وإهانة المعلم المصري.. كما تبنت حملة تلغرافات لرئيس الجمهورية ورئيس الوزراء تدعوهما إلي وقف هذه المهزلة التي تضر بسمعة المعلم.

الغريب أن خبراء تابعين للوزارة أكدوا أن المادة 90 من قانون الكادر تضمن بأنه لن يحصل علي المرحلة الثانية من الكادر سوي 10% من المتقدمين سنويًا، وباقي المعلمين سيتم تأجيلهم إلي اختبارات أخري، وهو ما يعني أن الوزارة قد حددت نسبة مسبقة لمن سيتجاوز الاختبارات، وهذا يتعارض مع مبدأ النزاهة والعدالة في تصحيح الاختبارات .

وفي خطوة من الوزارة لإحكام السيطرة علي الاختبارات ومنع أي احتجاجات أصدرت منشورًا رسميًا وزعته علي المحافظات يفيد بتوقيع جزاء 10 أيام علي أي من يمتنع عن مراقبة الاختبار بالإضافة إلي حرمانه من مكافأة الامتحانات السنوية.

ومن جانبه أكد حسن العيسوي -أمين عام حركة معلمون بلا نقابة- أن جموع المعلمين لا يثقون في وعود الوزارة وتوقع إقبالاً ضعيفًا علي الاختبارات نتيجة تصاعد الحركات الاحتجاجية.

معلمو الفيوم ينظمون وقفة احتجاجية لرفض اختبارات الكادر

معلمو الفيوم ينظمون وقفة احتجاجية لرفض اختبارات الكادر

القاهرة- محرر مصراوي- نظم معلمو محافظة الفيوم وقفه احتجاجية صباح السبت لرفضهم دخول اختبارات كادر المعلمين التي ستبدأ الأحد وهدد معظمهم بالامتناع عن العمل‏.‏

طالب المعلمون،بحسب تقرير بثته قناة المحور مساء السبت، بإلغاء امتحانات الكادر وأكدوا أن كرامة المعلم خط أحمر لا يجوز الاقتراب منه وطالبوا بتسكين المعلمين، حسب شرائحهم المعددة بقانون الكادر طبقا لسنوات الخدمة.

وقفه احتجاجية ضد اختبارات كادر المعلمين (90 دقيقة)..شاهد

وأكد عادل أبو النور عضو مجلس إدارة بنقابة المعلمين بالفيوم، أن هذه الامتحانات إهانة كبرى للمعلمين ولابد من إلغائها، حفاظا على كرامة المعلم أمام المجتمع، مطالبين بأن يكون الامتحان مرحلة تالية عند الترقية ويسبقه تدريب عن طريق إحدى الأكاديميات العلمية. كما دعوا رئيس الجمهورية إلى التدخل لوقف هذه الامتحانات التي وصفوها، بأنها مهزلة لتصفية عدد المعلمين الذين يطبق عليهم الكادر.

وأكد المعلمون، أن هذه الاختبارات تعتبر إهانة للمعلم وحط من قدره فهى منظومة خاطئة، فإذا كانوا لا يستطيعون الوفاء بوعد الرئيس الانتخابي، فليس من المنطق تعذيب فئة يجب تقديرها، خاصة أنها عانت الكثير من الإهمال على فترات طويلة ولا يحتاج تطبيق الكادر كل هذه المصاعب والعراقيل التى يضعونها أمامنا”.

وعلى جانب اخر، صرح الدكتور محمد كمال سليمان الأمين العام لنقابة المعلمين وعضو مجلس إدارة الأكاديمية المهنية للمعلمين بان المعلم المصري قادر على فهم رسالته وما يؤمن مستقبله وأن اختبارات الكادر فى صالحه للارتقاء بمستواه العلمي والتربوي.

واكد حرص النقابة على مشاركة الوزارة فى كافة الاجرءات التى تمت حتى صدور قانون الكادر الخاص وقانون الأكاديمية المهنية للمعلمين وكذلك مشاركتها فى كافة الإجراءات التى تمت لعقد الاختبارات الخاصة لمرحلة تسكين المعلمين.

وأشار سليمان إلى ان هناك اتفاقا تاما بين النقابة والوزارة لوضع كافة الضوابط التى تيسر لهم أداء الاختبارات بمظهر حضارى تطبيقا لقانون الكادر الذى ينظم الجانبين المادى والتعليمى والتربوى .

واوضح ان الكادر ليس للحصول على عائد مادى ولكن الهدف هو الارتقاء بمستوى المعلم مهنيا حيث ان امتحانات الكادر تتفق مع ما يتبع فى الجامعات .. منوها بان التخلف عن اداء تلك الاختبارات يعنى عدم الترقى الى الوظيفة الاعلى وعدم الحصول على بدل الاعتماد والذى يتمثل فى زيادة المرتب بنسبة من 50 الى 150% علاوة على المرتب الاساسى حسب المستوى الوظيفى.

وأيد الامين العام لنقابة المعلمين دور الوزارة وما تفعله من اجل المعلم ..مشيرا الى أن النقابة هى الممثل الشرعى الوحيد للمعلمين ، وان ما يتم من بعض القلة هو اسلوب عشوائى وغير شرعى ولا يعبر عن الغالبية المتحمسة من المعلمين للاختبارات بدليل تقدم 95 فى المائة من المعلمين لتلك الاختبارات وستتابع النقابة وتدعم تلك الاختبارات والخطوات التالية حتى يتم تحقيق الهدف الذى صدر من اجله الكادر.

وطالب الامين العام للنقابة بعدم الالتفاف حول تلك المهاترات واداء الاختبارات بكل حماس من اجل مستقبل افضل للمعلم المصرى صاحب البصمة على مستوى الوطن العربى وليس مصر فقط .

جدير بالذكر أن عدد المعلمين الذين يطبق عليهم اختبارات الكادر بالفيوم يبلغوا نحو 25 ألف و148 معلما ومعلمة.

ادخل وشوف .. فضيحة بجلاجل لوزارة التربية والتعليم

اورد موقع
بوابة الثانوية العامة المصرية

ادخل وشوف .. فضيحة بجلاجل !!!!!!!

أرجو من جميع السادة المعلمين المهانين (أقصد المهنيين) الدخول على هذا الموقع الذى فيه فضيحة وزارتنا المبجلة , وسوف اكتب لكم اسم الموقع فى نهاية حديثى .

ستجد فى هذا الموقع مايلى :

وتصفح مايلى :
على يمين الصفحة سوف تجد (8) أبواب :
1- نبذة عن المركز .
2- القياس والتقويم .
3- انجازات المركز .
4- اعداد اختبارات المركز .
5- مقاييس ومراكز عالمية .
6- بحوث ودراسات .
7- المتخصصون فى القياس .
8- النشرات والإصدارات .

وعلى يسار الصفحة سوف تجد (8) أبواب :
1- اختبارات المركز .
2- الاختبارات المهنية .
3- مواعيد الاختبارات
4- التسجيل للاختبار
5- الإختبارات التجريبية .
6- أسئلة متكررة .
7- الاستعلام عن النتائج .
8- رموز المدارس .

أرجو من كل معلم أن يتصفح كل باب منهم بتأنى وبالتفصيل .

تصوروا ياسادة !!
كل هذا الفيلم -فيلم الكادر – مأخوذ من هذا الموقع بالضبط وبنفس الطريقة تماما .

ولكن !!! هذا النظام المقصود به هو امتحان تأهيلى للطلبة الحاصلين على الثانوية العامة للتأهيل للإلتحاق بالجامعات .

هل تتذكر عزيزى المعلم ؟!!!
يوم أن فكرت وزارتنا المصونة فى عمل إمتحان للطالب بعد حصوله على الثانوية العامة ليكون امتحان تأهيلى للالتحاق بالجامعة , بحيث يكون المجموع الكلى للإمتحانين هى الدرجة الكلية للطالب . ولكن ألغيت الفكرة لسبب ما , ليس هذا هو المهم .

تصوروا !!!
فى كل بلدان العالم الامتحان عبارة عن امتحان تأهيلى للإلتحاق بالجامعة .. ولكن بقدرة قادر تفتق ذهن أحدهم والجالس تحت أجهزة التكييف الى تحويل هذا الإمتحان الى امتحان كادر وتكدير للمعلمين .

السيد الوزير صرح بأن هذا النظام معمول به فى كل دول العالم .. نعم معمول به فى (13) دولة كما هو مدون فى باب (مقاييس ومراكز عالمية) وتلك الدول هى : امريكا – بريطانيا – فنلندا – السويد – استراليا – الصين – كوريا – تركيا – اليابان – تايوان – هونج كونج – الفلبين – السعودية .
ولكن فى الدول الـ (13) إنما الإمتحان هو امتحان تأهيلى للإلتحاق بالجامعة ولكن بقدرة قادر تحول عندنا هذا الإمتحان الى امتحان كادر لإذلال المعلمين .

أتحدى السيد الوزير إذا كانت هناك دولة واحدة من هذه الدول قد امتحنت معلميها أو حتى تفكر ولو مجرد تفكير فى ذلك ..
ولنا أحاديث طويلة فى هذا الموضوع .. ولكن بعد أن يتصفح كل معلم هذا الموقع وأرجوكم بالتفصيل لأنه فعلا مهم .. وآسف للإطالة .

للدخول على الموقع ..
المركز الوطنى للقياس والتقويم فى التعليم العالى

http://www.qeyas.com/Qiyas/info/Default.aspx

ادخل وشوف .. فضيحة بجلاجل لوزارة التربية والتعليم

اورد موقع
بوابة الثانوية العامة المصرية

ادخل وشوف .. فضيحة بجلاجل !!!!!!!

أرجو من جميع السادة المعلمين المهانين (أقصد المهنيين) الدخول على هذا الموقع الذى فيه فضيحة وزارتنا المبجلة , وسوف اكتب لكم اسم الموقع فى نهاية حديثى .

ستجد فى هذا الموقع مايلى :

وتصفح مايلى :
على يمين الصفحة سوف تجد (8) أبواب :
1- نبذة عن المركز .
2- القياس والتقويم .
3- انجازات المركز .
4- اعداد اختبارات المركز .
5- مقاييس ومراكز عالمية .
6- بحوث ودراسات .
7- المتخصصون فى القياس .
8- النشرات والإصدارات .

وعلى يسار الصفحة سوف تجد (8) أبواب :
1- اختبارات المركز .
2- الاختبارات المهنية .
3- مواعيد الاختبارات
4- التسجيل للاختبار
5- الإختبارات التجريبية .
6- أسئلة متكررة .
7- الاستعلام عن النتائج .
8- رموز المدارس .

أرجو من كل معلم أن يتصفح كل باب منهم بتأنى وبالتفصيل .

تصوروا ياسادة !!
كل هذا الفيلم -فيلم الكادر – مأخوذ من هذا الموقع بالضبط وبنفس الطريقة تماما .

ولكن !!! هذا النظام المقصود به هو امتحان تأهيلى للطلبة الحاصلين على الثانوية العامة للتأهيل للإلتحاق بالجامعات .

هل تتذكر عزيزى المعلم ؟!!!
يوم أن فكرت وزارتنا المصونة فى عمل إمتحان للطالب بعد حصوله على الثانوية العامة ليكون امتحان تأهيلى للالتحاق بالجامعة , بحيث يكون المجموع الكلى للإمتحانين هى الدرجة الكلية للطالب . ولكن ألغيت الفكرة لسبب ما , ليس هذا هو المهم .

تصوروا !!!
فى كل بلدان العالم الامتحان عبارة عن امتحان تأهيلى للإلتحاق بالجامعة .. ولكن بقدرة قادر تفتق ذهن أحدهم والجالس تحت أجهزة التكييف الى تحويل هذا الإمتحان الى امتحان كادر وتكدير للمعلمين .

السيد الوزير صرح بأن هذا النظام معمول به فى كل دول العالم .. نعم معمول به فى (13) دولة كما هو مدون فى باب (مقاييس ومراكز عالمية) وتلك الدول هى : امريكا – بريطانيا – فنلندا – السويد – استراليا – الصين – كوريا – تركيا – اليابان – تايوان – هونج كونج – الفلبين – السعودية .
ولكن فى الدول الـ (13) إنما الإمتحان هو امتحان تأهيلى للإلتحاق بالجامعة ولكن بقدرة قادر تحول عندنا هذا الإمتحان الى امتحان كادر لإذلال المعلمين .

أتحدى السيد الوزير إذا كانت هناك دولة واحدة من هذه الدول قد امتحنت معلميها أو حتى تفكر ولو مجرد تفكير فى ذلك ..
ولنا أحاديث طويلة فى هذا الموضوع .. ولكن بعد أن يتصفح كل معلم هذا الموقع وأرجوكم بالتفصيل لأنه فعلا مهم .. وآسف للإطالة .

للدخول على الموقع ..
المركز الوطنى للقياس والتقويم فى التعليم العالى

الحكومة تتحايل بامتحان كادر المعلمين لحرمانهم من حقوقهم

اوردت جريدة المصريون الاتى

ومن جريدة المساء عدد الجمعة نقرأ لمحمد فودة
حول خدعة امتحانات كادر المعلمين : يقال – والعهدة علي الراوي – إن الدكتور يوسف بطرس غالي وزير المالية طلب من الدكتور يسري الجمل وزير التربية والتعليم ألا تزيد نسبة المدرسين الناجحين في امتحان الجزء الثاني من الكادر المقرر لهم عن عشرة في المائة لأن الميزانية لا تسمح بصرف الكادر لجميع المعلمين. ومن هنا جاءت فكرة الامتحان كوسيلة فعالة لحرمان 90 في المائة من المعلمين من هذا الكادر. ورغم أن الرأي العام في مصر كلها من أقصاها إلي أقصاها استنكر عقد امتحان للمدرسين بعد هذه السنوات الطويلة التي قضوها في هذا العمل المضني إلا أن الدكتور يسري الجمل أصر علي المضي في عقد الامتحان مما يدل أو يؤكد أن القصد منه أولاً وأخيراً توفير مبالغ من الكادر لصالح خزينة الدولة. إن بعض المدرسين قرروا عدم دخول الامتحان ليس خوفاً من النتيجة ولكن حفاظاً علي كرامتهم التي أهانتها الوزارة ولم ترع لهم مكانتهم اللائقة بهم حتي أصبحوا محل سخرية من الطلاب والتلاميذ بعد أن كانوا محل توقير واحترام. لقد لاحظنا تخبطاً شديداً في السياسة التعليمية بمصر منذ قيام ثورة يوليو عام ..1952 شاهدنا إلغاء الصف السادس الابتدائي ثم عودته بعد عدة سنوات.. وشاهدنا تقسيم التخصصات في الثانوية العامة إلي علمي وأدبي ورياضة.. ثم قصرها علي علوم وأدبي.. ثم عودتها مرة أخري إلي ما كانت عليه “3 تخصصات”!! شاهدنا تطبيق نظام تحسين المجموع ثم إلغاءه.. وشاهدنا قصر شهادة الثانوية العامة علي الصف الثالث الثانوي وحده.. ثم شاهدناها وقد امتدت لتشمل الصفين الثاني والثالث.. وهناك اتجاه لعودتها إلي سنة واحدة. وها هو الدكتور يسري الجمل يريد أن يترك “بصمة” له في تاريخ التعليم بمصر. فخرج علينا بحكاية امتحان المعلمين لتخلد ذكراه “العطرة” في الوزارة خاصة بعد خروجه منها إن عاجلاً أو آجلاً!!! لقد نظم المعلمون بالأمس وقفة احتجاجية أمام نقابتهم بالقاهرة مطالبين بإلغاء عقد امتحان لهم.. وأكدوا أن هذا الامتحان ينتقص من قدر المعلم الذي ربي الأجيال وساهم في تنمية المجتمع المصري وبناء العقول..!! لكن متي كان للرأي العام احترام في مصر.. ومتي اهتم رئيس الوزراء والوزراء برأي الناس.. حكومة لا تحترم الرأي العام لا يمكن أن تفرض احترامها علي المواطنين. وحكومة لا تنفذ أحكام القضاء سوف تبقي ذكراها باهتة في تاريخ الوزارات بمصر

الحكومة تتحايل بامتحان كادر المعلمين لحرمانهم من حقوقهم

اوردت جريدة المصريون الاتى

ومن جريدة المساء عدد الجمعة نقرأ لمحمد فودة
حول خدعة امتحانات كادر المعلمين : يقال – والعهدة علي الراوي – إن الدكتور يوسف بطرس غالي وزير المالية طلب من الدكتور يسري الجمل وزير التربية والتعليم ألا تزيد نسبة المدرسين الناجحين في امتحان الجزء الثاني من الكادر المقرر لهم عن عشرة في المائة لأن الميزانية لا تسمح بصرف الكادر لجميع المعلمين. ومن هنا جاءت فكرة الامتحان كوسيلة فعالة لحرمان 90 في المائة من المعلمين من هذا الكادر. ورغم أن الرأي العام في مصر كلها من أقصاها إلي أقصاها استنكر عقد امتحان للمدرسين بعد هذه السنوات الطويلة التي قضوها في هذا العمل المضني إلا أن الدكتور يسري الجمل أصر علي المضي في عقد الامتحان مما يدل أو يؤكد أن القصد منه أولاً وأخيراً توفير مبالغ من الكادر لصالح خزينة الدولة. إن بعض المدرسين قرروا عدم دخول الامتحان ليس خوفاً من النتيجة ولكن حفاظاً علي كرامتهم التي أهانتها الوزارة ولم ترع لهم مكانتهم اللائقة بهم حتي أصبحوا محل سخرية من الطلاب والتلاميذ بعد أن كانوا محل توقير واحترام. لقد لاحظنا تخبطاً شديداً في السياسة التعليمية بمصر منذ قيام ثورة يوليو عام ..1952 شاهدنا إلغاء الصف السادس الابتدائي ثم عودته بعد عدة سنوات.. وشاهدنا تقسيم التخصصات في الثانوية العامة إلي علمي وأدبي ورياضة.. ثم قصرها علي علوم وأدبي.. ثم عودتها مرة أخري إلي ما كانت عليه “3 تخصصات”!! شاهدنا تطبيق نظام تحسين المجموع ثم إلغاءه.. وشاهدنا قصر شهادة الثانوية العامة علي الصف الثالث الثانوي وحده.. ثم شاهدناها وقد امتدت لتشمل الصفين الثاني والثالث.. وهناك اتجاه لعودتها إلي سنة واحدة. وها هو الدكتور يسري الجمل يريد أن يترك “بصمة” له في تاريخ التعليم بمصر. فخرج علينا بحكاية امتحان المعلمين لتخلد ذكراه “العطرة” في الوزارة خاصة بعد خروجه منها إن عاجلاً أو آجلاً!!! لقد نظم المعلمون بالأمس وقفة احتجاجية أمام نقابتهم بالقاهرة مطالبين بإلغاء عقد امتحان لهم.. وأكدوا أن هذا الامتحان ينتقص من قدر المعلم الذي ربي الأجيال وساهم في تنمية المجتمع المصري وبناء العقول..!! لكن متي كان للرأي العام احترام في مصر.. ومتي اهتم رئيس الوزراء والوزراء برأي الناس.. حكومة لا تحترم الرأي العام لا يمكن أن تفرض احترامها علي المواطنين. وحكومة لا تنفذ أحكام القضاء سوف تبقي ذكراها باهتة في تاريخ الوزارات بمصر

الحكومة تتحايل بامتحان كادر المعلمين لحرمانهم من حقوقهم

اوردت جريدة المصريون الاتى

ومن جريدة المساء عدد الجمعة نقرأ لمحمد فودة
حول خدعة امتحانات كادر المعلمين : يقال – والعهدة علي الراوي – إن الدكتور يوسف بطرس غالي وزير المالية طلب من الدكتور يسري الجمل وزير التربية والتعليم ألا تزيد نسبة المدرسين الناجحين في امتحان الجزء الثاني من الكادر المقرر لهم عن عشرة في المائة لأن الميزانية لا تسمح بصرف الكادر لجميع المعلمين. ومن هنا جاءت فكرة الامتحان كوسيلة فعالة لحرمان 90 في المائة من المعلمين من هذا الكادر. ورغم أن الرأي العام في مصر كلها من أقصاها إلي أقصاها استنكر عقد امتحان للمدرسين بعد هذه السنوات الطويلة التي قضوها في هذا العمل المضني إلا أن الدكتور يسري الجمل أصر علي المضي في عقد الامتحان مما يدل أو يؤكد أن القصد منه أولاً وأخيراً توفير مبالغ من الكادر لصالح خزينة الدولة. إن بعض المدرسين قرروا عدم دخول الامتحان ليس خوفاً من النتيجة ولكن حفاظاً علي كرامتهم التي أهانتها الوزارة ولم ترع لهم مكانتهم اللائقة بهم حتي أصبحوا محل سخرية من الطلاب والتلاميذ بعد أن كانوا محل توقير واحترام. لقد لاحظنا تخبطاً شديداً في السياسة التعليمية بمصر منذ قيام ثورة يوليو عام ..1952 شاهدنا إلغاء الصف السادس الابتدائي ثم عودته بعد عدة سنوات.. وشاهدنا تقسيم التخصصات في الثانوية العامة إلي علمي وأدبي ورياضة.. ثم قصرها علي علوم وأدبي.. ثم عودتها مرة أخري إلي ما كانت عليه “3 تخصصات”!! شاهدنا تطبيق نظام تحسين المجموع ثم إلغاءه.. وشاهدنا قصر شهادة الثانوية العامة علي الصف الثالث الثانوي وحده.. ثم شاهدناها وقد امتدت لتشمل الصفين الثاني والثالث.. وهناك اتجاه لعودتها إلي سنة واحدة. وها هو الدكتور يسري الجمل يريد أن يترك “بصمة” له في تاريخ التعليم بمصر. فخرج علينا بحكاية امتحان المعلمين لتخلد ذكراه “العطرة” في الوزارة خاصة بعد خروجه منها إن عاجلاً أو آجلاً!!! لقد نظم المعلمون بالأمس وقفة احتجاجية أمام نقابتهم بالقاهرة مطالبين بإلغاء عقد امتحان لهم.. وأكدوا أن هذا الامتحان ينتقص من قدر المعلم الذي ربي الأجيال وساهم في تنمية المجتمع المصري وبناء العقول..!! لكن متي كان للرأي العام احترام في مصر.. ومتي اهتم رئيس الوزراء والوزراء برأي الناس.. حكومة لا تحترم الرأي العام لا يمكن أن تفرض احترامها علي المواطنين. وحكومة لا تنفذ أحكام القضاء سوف تبقي ذكراها باهتة في تاريخ الوزارات بمصر!

معلمون بلا نقابة يهاجمون مشروع كادر المعلمين

معلمون بلا نقابة يهاجمون مشروع كادر المعلمين
ويحذرون من العبارات المطاطة في صياغته

يسري الجمل

كتب ـ أمير سالم: هاجم معلمون مشروع الكادر الخاص للمعلمين. وأكدوا أن الكادر خدعة جديدة للمعلمين ولا يتوافق مع وعد رئيس الجمهورية في برنامجه الانتخابي والخاص بوضع كادر خاص يحقق طموحات المعلمين. وصف المعلمون المشروع بأنه تأديبي عقابي ولا يلبي طموحات المعلمين، وأكدوا في ندوة كادر المعلمين والضمانات الواجبة التي عقدها المعهد الديمقراطي المصري أن إلغاء 19 مادة من مشروع الكادر الذي تقدمت به الحكومة لا يعني أن الكادر يحقق طموحاتهم

والخاصة بإلغاء العقوبات فيما يتعلق بالدورس الخصوصية أو أية عقوبات أخري.

انتقد المعلمون المشروع وأكدوا أن ما يجري من مناقشات حول الكادر في مجلس الشعب لا يتعدي تعديل لقانون التعليم رقم 139 لسنة ،1981 وليس له صلة بمشروع الكادر المالي للمعلمين.

وأكدوا أن ما أسفر عنه المشروع في صياغته النهائية داخل لجنة التعليم بالبرلمان استعدادًا لإقراره بصفة نهائية لا يعدو كونه مجرد زيادة في أجر المعلم تتراوح ما بين 70 و100 جنيه. وأوضح الدكتور محمد خليل نصر الله عضو لجنة التعليم بمجلس الشعب أن اللجنة استطاعت ضم فئات جديدة للمشروع لم تكن موجودة، وقامت اللجنة بحذف جميع المواد العقابية للمعلمين علي اعتبار أن المشروع لتكريمهم وليس تأديبهم. وكشف أن وزارة التربية والتعليم ونقابة المعلمين أبدتا موافقتهما علي ما ورد من مواد عقابية بالمشروع.

وأكد نصر الله أن الاكاديمية المهنية للمعلمين ستكون من المعلمين وحدهم وستعمل علي زيادة رواتب المعلمين الملتحقين بها إلي 200% وتبدأ في يوليو القادم بزيادة 50%. وهاجم عبدالناصر علي منسق عام حركة معلمين بلا نقابة إنشاء الاكاديمية. وأكد أن اشتراط حسن السمعة وشهادة الصلاحية يستهدف تضييق الخناق علي المعلمين ووضعهم تحت سيطرة الأجهزة الأمنية.

طالب بزيادة الأجور وإعادة التكليف لخريجي كليات التربية وإلغاء الاكاديمية. وأكد أنها ستفتح »السبوبة« وستكون وسيلة لمن يتاجر بها.

وقال عماد رمضان مدير المعهد الديمقراطي المصري: لابد من أن يعاد النظر في حجم الزيادة في الأجور. وأن يأخذ مجلس الشعب علي عاتقه طموحات المعلمين وتحسين أحوالهم المالية.

وحذر من صياغة القانون بعبارات مطاطة يمكن تأويلها والتحكم من خلالها في مستقبل المعلمين، وأكد أن النص علي حسن السيرة والسمعة المنصوص عليها في المادة 73 من القانون يشير إلي هذه العبارة مطاطة يتم تفسيرها حسب ما تراه السلطات والأجهزة التنفيذية.